المغرب يتقدم بعرض لشركة بريطانية لاقتناء الغاز المستخرج من تندرارة

الإخبارية 24
مال وأعمال
الإخبارية 243 مايو 2019
المغرب يتقدم بعرض لشركة بريطانية لاقتناء الغاز المستخرج من تندرارة

قدم المغرب عرضاً رسمياً لشركة “ساوند إنيرجي” البريطانية للتنقيب عن النفط والغاز من أجل اقتناء الغاز المُرتقب استخراجه من آبار “تندرارا” الشرقية الذي ستشرع الشركة المذكورة في إنتاجه من حقول المنطقة سنة 2021.

العرض الذي تقدمت به الحكومة الحالية عبر وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، يتعلق أساسا بأسعار بيع الغاز الطبيعي لفائدة المكتب الوطني للماء والكهرباء؛ في حين مازالت المفاوضات قائمة بين الطرفين، ولم تحسم الشركة بعد في العرض “غير المُلزم لها” وفق تعبيرها.

وكشفت شركة ساوند إنيرجي في بيان مُفصّل رصدت فيه حيثيات العرض الجديد، منشور في الموقع البريطاني “إنفستغيت” الذي يتتبع أخبار الشركات الكبرى في البلد، عن كون المملكة باتت مهتمة بشراء جميع ما تُنتجه في المستقبل وفق أسعار معينة.

وتقترح الحكومة حسب ما ذكره البيان، شراء الغاز الطبيعي عبر سعرين أساسين بدءا من سنة 2022؛ سعر أول متغير تبعا لأسعار النفط على مستوى الأسواق العالمية، ثم سعر ثانٍ ثابت يتم دفعه للشركة البريطانية لتغطية تكاليف نقل الغاز الطبيعي في حقول “تندرارا”، بينما يرتقب أن تقتصر هذه التكاليف على نحو 12.2 مليون دولار في السنة الواحدة.

للتذكير فقد سبق للشركة البريطانية أن أعلنت عن توقعاتها الأخيرة بشأن حجم الغاز الطبيعي في حقل تندرارا، المحددة في 5 مليارات متر مكعب.

 
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.