الإقتصاد الثقافي والإبداعي رافعة للتنمية المستدامة

الإخبارية 24
2021-05-24T15:30:46+01:00
جهات
الإخبارية 2424 مايو 2021
الإقتصاد الثقافي والإبداعي رافعة للتنمية المستدامة

بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي لإفريقيا، ينظم معهد الدراسات الإفريقية بجامعة محمد الخامس بالرباط، يوم غد الثلاثاء 25 ماي 2021، بشراكة مع منظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية المتحدة (CGLU Afrique)، ندوة تحت شعار: “الإقتصاد الثقافي والإبداعي، رافعة للتنمية المستدامة”، في صيغة هجينة: حضوريا بمقر معهد الدراسات الإفريقية بالرباط و”عن بعد”.

وستتناول الندوة حسب بلاغ توصلت به جريدة “الإخبارية 24” مكانة الإقتصاد الثقافي والإبداعي كعنصر أساسي في تحقيق إفريقيا التي نريدها (أجندة 2063 للإتحاد الإفريقي): الثقافة والفنون، التراث والثقافة كرافعة للتنمية المستدامة.

كما سيشارك في هذه الندوة خبراء ذوو صيت عالمي في هذا المجال، سيناقشون على وجه الخصوص: الصناعات الإبداعية والثقافية وجاذبية المجالات الترابية، الثورة الرقمية، التي تسرع إعادة التملك من قبل الشباب للثقافة والإبداع الإفريقيين، الإحتياجات التكوينية في مهن الصناعات الثقافية والإبداعية، و الشروط الواجب توافرها لبروز الفضاءات الثقافية ذات الإشعاع الدولي في إفريقيا.

علاوة على ذلك، ستكون هذه المناسبة فرصة للشباب الإفريقي للتبادل والتعبير عن خطاباتهم الإبداعية من أجل “إفريقيا التي يريدونها”.

ويتزامن الإحتفال بيوم إفريقيا، والذكرى السنوية لتوقيع إتفاقيات منظمة الوحدة الأفريقية في 25 ماي 1963، مع 3 أحداث رئيسية هذا العام وهي:

  • إعتمد الاتحاد الإفريقي برسم 2021 موضوع “الفنون والثقافة والتراث: رافعة لبناء إفريقيا التي نريدها”،
  • إعلان الأمم المتحدة سنة 2021 “سنة دولية للإقتصاد الإبداعي من أجل التنمية المستدامة”،
  • إختيار منظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية المتحدة (CGLU Afrique) مدينة الرباط “عاصمة الثقافة الإفريقية”.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.