تثمين المنتجات المجالية رافعة للاقتصاد الإجتماعي والتضامني

الإخبارية 24
آخر الأخبار
الإخبارية 2426 فبراير 2017
تثمين المنتجات المجالية رافعة للاقتصاد الإجتماعي والتضامني

تحت إشراف وزارة الفلاحة و الصيد البحري وولاية جهة درعة تافيلالت تنظم الغرفة الفلاحية لجهة درعة- تافيلالت و المديرية الجهوية للفلاحة لجهة درعة- تافيلالت و بشراكة مع الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات شجر الأركان، المجلس الجهوي لجهة درعة تافيلالت، المجلس الإقليمي للراشيدية ،المجلس الجماعي للراشيدية والمديرية الجهوية للثقافة لجهة درعة تافيلالت، المعرض الجهوي الأول للمنتجات المجالية تحت شعار ” تثمين المنتجات المجالية رافعة للاقتصاد الإجتماعي والتضامني”وذلك من 2  إلى  5  مارس 2017 بالرشيدية.

ويهدف المعرض للترويج للمنتجات المجالية لما لها من مكانة هامة في اقتصاد المنطقة حيث تعتبر رافعة لتنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني .

 فعلى مدى 4 أيام، سيتمكن العارضون والحرفيين والتعاونيات والجمعيات من تقديم منتجاتهم من خلال 80 رواق وعلى مساحة 2500 م2 بما في ذلك عشرة  أروقة   مخصصة لقطاع الصناعة التقليدية  ويراهن المنظمون أن يلقى هذا المعرض إقبالا كبيرا للزوار المغاربة و الأجانب حيث من المنتظر أن يصل عددهم إلى   25000  زائر .

كما يتخلل المعرض محاضرات ستتطرق بشكل خاص لمواضيع التثمين والترميز وعلامات الجودة وتسويق المنتجات المجالية و كذا طرق تمويل التعاونيات الفلاحية والاقتصاد الاجتماعي .

 كما سيتم التطرق لأهم إنجازات مخطط المغرب الأخضر وموضوع الموارد المائية بالجهة و تدبير مياه السقي بالحوض المائي لزيز ،كير،غريس والمعيدر والدور الذي تقوم به المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات و شجر الأركان في تطوير الأنشطة ذات الصلة القطاع.

وسيعرف المعرض بالموازاة تنظيم مسابقات رياضية و فنية  بمسرح الهواء الطلق بفضاء المعرض بالإضافة لسهرات فنية  و ثقافية بساحة الحسن الثاني بالرشيدية.

هاته التظاهرة تعتبر فرصة لإبراز المؤهلات الهامة التي تزخر بها المنطقة خصوصا في قطاع السياحة والصناعة التقليدية والثقافة والطاقة والمعادن عبر انجاز ونشر تقارير إخبارية مكتوبة ومجلات وروبورطاجات إذاعية وتلفزية .  

 تجدر الإشارة أن جهة درعة تافيلالت التي تم جاءت في التقسيم الإداري الأخير سنة 2015 تقطنها 1٠627٠269 نسمة موزعة على أقاليم الرشيدية، تنغير، ورزازات،زاكورة وميدلت،وتبلغ مساحتها الإجمالية 128٠592 كم2، فيما تصل المساحة الصالحة للزراعية  241٠000 هكتار منها 154٠000 هكتار  مروية٠

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.