بشرى مداح: المغرب يتوفر حاليا على مخزون من دواء "الكلوروكين" المصنع محليا والمستورد

الإخبارية 24
صحة
الإخبارية 2425 مارس 2020
بشرى مداح: المغرب يتوفر حاليا على مخزون من دواء "الكلوروكين" المصنع محليا والمستورد

أكدت وزارة الصحة اليوم الأربعاء، أن المغرب يتوفر حاليا على مخزون من دواء “الكلوروكين” المصنع محليا والمستورد، وتم توزيع هذه الأدوية على المراكز الاستشفائية الجامعية والمستشفيات الجهوية والإقليمية، وأن قرار استعمال هذا الدواء لعلاج المصابين بفيروس “كورونا” هو قرار سيادي، وجاء بعد اتفاق مع اللجنة التقنية والعلمية للبرنامج الوطني للوقاية ومراقبة الأمراض التنفسية الحادة بالمملكة.

وأوضحت مديرة مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة، بشرى مداح، خلال الندوة الصحفية المخصصة للحديث عن مستجدات الحالة الوبائية بالمغرب، أن وزارة الصحة حرصت عقب قرار اللجنة العلمية والتقنية باستخدام هذا الدواء لعلاج المصابين بفيروس كورونا، على أن توفر بصفة استعجالية كل الوسائل اللازمة لضمان التفعيل الدقيق والآمن لهذا القرار.

وأضافت بشرى مداح، بأن الوزارة أصدرت دورية رقم 22 موجهة لجميع مهنيي الصحة بتاريخ 23 مارس مباشرة بعد صدور توصيات اللجنة العملية والتقنية، في شأن شروط وكيفية استعمال هذا البروتوكول العلاجي من أجل تدبير وطني وعقلاني لمخرون هذا الدواء بالمغرب.

كما طمأنت مديرة مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة،  جميع المغاربة المصابين بأمراض مزمنة الذين يستعملون أدوية تحتوي في تركيبتها على مادة “الكلوروكين” أن بإمكانهم الحصول على حاجاتهم من الأدوية مجانا وبصفة ظرفية واستثنائية من الصيدليات الجهوية والإقليمية التابعة لوزارة الصحة القريبة من مقر سكناهم، وذلك بعد الإدلاء بملفهم الطبي والوصفة الطبية، مشددة على أن الوزارة تسهر على توفير جميع أنواع الأجوية الأساسية لتغطية حاجيات المواطنين داخل المستشفيات بجمبع ربوع المملكة.

 
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.