وفاة السياسي والوزير الأول المغربي الأسبق عبد الرحمان اليوسفي عن عمر يناهز 96 عاما

الإخبارية 24
سياسة
الإخبارية 2429 مايو 2020
وفاة السياسي والوزير الأول المغربي الأسبق عبد الرحمان اليوسفي عن عمر يناهز 96 عاما

توفي ليلة الخميس- الجمعة، السياسي والوزير الأول المغربي الأسبق عبد الرحمان اليوسفي عن عمر يناهز 96 عاما بعد معاناة مع المرض.

وبرحيل عبد الرحمن اليوسفي يكون المغرب قد فَقَدَ رجلا مدافعا عن الدّيمقراطية وتماسكِ المغرب، رحل بعد مسار امتد لما يفوق سبعين عاما، استطاع من خلاله عبد الرحمن اليوسفي أن يصبح جزءا من ذاكرة المغرب الحية.

ولد الراحل في 8 مارس 1924 بمدينة طنجة، و التحق بصفوف الحركة الوطنية عندما كان تلميذا بثانوية مولاي يوسف بالرباط.

 و قد بدأ حياته المهنية كمحام ثم انخرط في الحياة السياسية حيث كان الراحل عضوا بالأمانة العامة للاتحاد الوطني للقوات الشعبية، الذي تحول إلى الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية سنة 1975. وتولى رئاسة تحرير لسان الحزب جريدة “التحرير” (1959 – 1965)، وهو حاصل على الليسانس في القانون وعلى دبلوم الدراسات العليا في العلوم السياسية ودبلوم المعهد الدولي لحقوق الإنسان.

ورغم اعتزاله السياسة سنوات قليلة بعد مطلع الألفية الثالثة، ظلّ اليوسفي عند جلّ المتابعين وجها مشرقا للعمل السياسي، قال “نعم” عندما رأى أنّ ذلك في مصلحة الوطن، وقال “لا” حين قدَّر أنّ مصلحة الوطن تقتضي قولَها.

وفي 4 فبراير 1998 كلفه جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني بتشكيل حكومة التناوب، التي قدم تشكيلتها إلى جلالته في 14 مارس من نفس السنة، وأعيد تعيينه وزيرا أول في الحكومة التي تم تشكيلها في 6 شتنبر 2000، وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى غاية 9 أكتوبر 2002.

وفي سنة 2016، أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس بطنجة على تدشين شارع يحمل اسم الراحل، تكريما لما يتحلى به من خصال وطنية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.