إرتفاع أسعار السجائر مع بداية العام الجديد

الإخبارية 24
مال وأعمال
الإخبارية 241 يناير 2019
إرتفاع أسعار السجائر مع بداية العام الجديد

دخل قرار رفع الضريبة الداخلية على الاستهلاك بالنسبة لسجائر اليوم الثلاثاء فاتح يناير 2019، هذا القرار الذي جاء عقب مصادقة الحكومة على الأسعار الجديدة لبيعها، والذي وقعه وزير الشؤون العامة والحكامة لحسن الداودي بتاريخ 28 دجنبر 2018.

وقد تضمن قانون المالية 2019 رفعاً في ضريبة TIC من خلال زيادة النسبة الدنيا للتحصيل من 567 درهماً إلى 630 درهماً لكل ألف سيجارة، الأمر الذي سيؤثر بشكل متباين على عدد من أنواع السجائر الأكثر استهلاكاً من طرف المغاربة.

و كشفت الجريدة الرسمية، في عددها الأخير الصادر يوم الإثنين 31 دجنبر 2018، أنه من بين السجائر لتي لحقها التغيير، السجائر السمراء المصنوعة من التبغ الداكن، والتي تضم “كازا” و “أولمبيك” التي سيصبح ثمنها 20 درهم، و”مغرب” و”مور” 18 درهم.

وأوضح المصدر ذاته، أن السجائر الشقراء ستعرف ارتفاعا بدورها في الأثمنة، حيث أصبح ثمن ماركيز ميديوم وكلاسيك 21.5 درهم، ومارفيل التي ارتفع سعرها 21 درهما، فيما ارتفع ثمن علبة ومالبورو بيوند  ومارلبورو كولد بـ35 درهما، فيما لم يطرأ أي تغيير على سعر العلبة الواحد ل “وانسطون” والذي بقي عند   32  درهم.

ومن المتوقع أن تدر هذه الضريبة الداخلية المطبقة على السجائر في المغرب ملايير الدراهم على ميزانية الدولة، حيث تشير تقديرات قانون مالية 2019 إلى أن تصل إلى 11 مليار درهم، و إيرادات الرسوم المفروضة على الخمور والكحول حوالي 678 مليون درهم، والجعة بـ823 مليون درهم، أما المشروبات الغازية والليموناد فحوالي 313 مليون درهم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.