نجمة المسرح والسينما المغربية "ثريا جبران" في دمة الله

الإخبارية 24
ثقافة وفنون
الإخبارية 2424 أغسطس 2020
نجمة المسرح والسينما المغربية "ثريا جبران" في دمة الله

توفيت مساء اليوم الاثنين 24 غشت ، الفنانة ووزيرة الثقافة السابقة ثريا جبران ، عن عمر يناهز 68 عاما ، بعد صراع طويل مع المرض.

الراحلة التي تم نقلها إلى إحدى المصحات بالدار البيضاء قبل حوالي أسبوع، حيث تكفل جلالة الملك محمد السادس بمصاريف علاجها.

الفنانة المغربية السعدية قريطيف ، الشهيرة بـ “ثريا جبران” ، من مواليد سنة 1952 بالدار البيضاء ، تابعت دراستها الابتدائية والثانوية بمسقط رأسها ، وحصلت على ديبلوم التخصص المسرحي من المعهد الوطني.

وقد سبق ثريا ثريا جبران أحد رموز المسرح المغربي، وقد سبق لها أن شغلت منصب وزيرة الثقافة في الحكومة المغربية سنة 2007 ، وقد عرفت الراحلة تألقا ونجاحا فنيا كبيرا أواخر الثمانينات والتينات ، كما ساهمت في تأسيس عدد من الفرق المسرحية مثل مسرح الشعب “و” مسرح الفرجة “مسرح المتحدين” ، وقد شاركت المسرحي الراحل الطيب الصديقي عدة أعمال ناجحة منها: مسرحية “سيدي عبد الرحمن المجدوب” و “أبو حيان التوحيدي” ، ومن بين أنجح الحفلة كذلك “حكايات بلاحدود” و “نركبو الهبال” و ” بوغابة “و” النمرود في هوليود “و” امرأة غاضبة “و” جنان الكرمة “و” خط الرجعة “و” العين والمطفية “و” عود الورد “.

وقد حصلت ثريا جبران على وسام الاستحقاق الوطني من الملك الراحل الحسن الثاني ، وعلى وسام الجمهورية الفرنسية للفنون والآداب بدرجة فارس.

فازت بالعديد من الجوائز في عدد المهرجانات الوطنية المشتركة ، من قبيل الشارقة للإبداع المسرحي العربي في الدورة الثانية 2008.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.