المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان إتفاق جديد للصيد البحري

الإخبارية 24
مال وأعمال
الإخبارية 2414 يناير 2019
المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان إتفاق جديد للصيد البحري

وقع المغرب والاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين بالعاصمة البلجيكية بروكسل اتفاقا للصيد البحري يشمل مياه الأقاليم الجنوبية المغربية، ويترجم هذا الاتفاق بوضوح سيادة المغرب على الأقاليم الجنوبية وهو ما يوضحه الموقف الأوربي على أحقية المغرب في التصرف في شواطئه من الشمال إلى الجنوب.

وقد حضر حفل التوقيع عن الجانب المغربي كل من زكية الدريوش الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري و أحمد رضا الشامي سفير المغرب لدى الاتحاد الأوروبي و فؤاد يازوغ السفير المدير العام للعلاقات الثنائية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، و حضر عن الجانب الأوروبي، سفير رومانيا أودوبيسكو لومينيتا تيودورا بإسم الرئاسة الرومانية للاتحاد الأوروبي، وأغيرا ماشادو جواو المدير العام للشؤون البحرية بالمفوضية الأوروبية.

ويحدد الاتفاق الجديد بين المغرب والاتحاد الأوروبي منطقة الصيد البحري الممتدة من كاب سبارطيل شمال المغرب إلى الرأس الأبيض بجنوب المملكة، ويحدد كذلك شروط ولوج الأسطول الأوروبي، وبخصوص العائد المالي للمغرب من هذا الاتفاق، فسيرتفع بنسبة 30 في المائة، ليصل بذلك المتوسط السنوي من 40 مليون أورو إلى 52.2 مليون أورو سنوياً، ويعد هذا الاتفاق لبنة جديدة في مجال التعاون لتعزيز الشراكة الإستراتيجية بين الجانبين المغربي والأوربي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.