هشام المرواني… الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء تحول كبير في مسار القضية الوطنية

الإخبارية 24 / عبد الفتاح كريم
2020-12-19T20:47:45+01:00
سياسة
هشام المرواني… الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء تحول كبير في مسار القضية الوطنية

بعد العملية التي قام بها الجيش المغربي من أجل تأمين المعبر الحدودي الكركرات، حج المئات من المغاربة من مختلف الأطياف إلى هذه المنطقة الحدودية، كإعلان عن دعمهم للخطوة التي أقدمت عليها القوات المسلحة الملكية، والتي ساهمت في الحد من أعمال قطع الطريق التي نهجتها جبهة البوليساريو في محاولة منها لفرض أمر واقع، وبعد هذا النجاح الذي تم تحقيقه، جاء الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب التامة والكاملة على صحرائه والذي يعد تحولا كبيرا في مسار القضية الوطنية، والذي تلاه قرار فتح قنصلية بمدينة الداخلة، وإعتماد الولايات المتحدة الأمريكية خريطة كاملة للمغرب تتضمن منطقة الصحراء المغربية.

وقد أشار الناشط السياسي والحقوقي هشام المرواني من خلال تصريح خص به “الإخبارية 24” أن إعتراف إدارة الرئيس دونالد ترامب بالسيَّادة الكاملة للمغرب على أقاليمه الجنوبية، خطوة رئيسية أولى للمملكة لإقناع القوى الكبرى الأخرى للقيام بنفس الخطوة، وبهذا الإعتراف يتهاوى الكيان الوهمي للبوليساريو.

وأضاف هشام المرواني أن المغرب سيظل في صحرائه والصحراء في مغربها، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، وأن هذه الحقيقة يؤكدها الواقع الثابت على الأرض وأن موقف المغرب يزداد قوة مع الاعترافات الدولية المتزايدة، وأن هذه الانجازات التي عرفتها القضية الوطنية جاءت نتيجة جهود دبلوماسية مغربية فعالة بتوجيهات وقيادة من جلالة الملك محمد السادس نصره الله، مدعوما بالإصرار والإجماع الوطني الذي أظهره الشعب المغربي منذ المسيرة الخضراء المظفرة وإلى غاية تحقيق هذه الانتصارات الدبلوماسية.

وأشار الناشط السياسي والحقوقي أنّ القرار الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يعد مهمٌا على أربعة مستويات؛ المستوى الأول، أن الأمر يتعلق بقوّة عظمى وعضو دائم بمجلس الأمن وبفاعل أساسي على المستوى العالمي والإقليمي. والمستوى الثاني من حيث الشكل، يتعلق بمرسوم رئاسي يحمل قوّةً قانونيةً، بالإضافة إلى قوّته السياسية. والمستوى الثالث من حيث المحتوى، يؤكّد اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب الكاملة على كل أقاليمه الجنوبية، ويعد إفتتاح قنصليات عدد من الدول بالمناطق الجنوبية وقرار إفتتاح قنصلية للولايات المتحدة الأمريكية بمدينة الداخلة من بين المكاسب الكبرى التي حققها المغرب في المجال الدبلوماسي.

وحول العلاقات المغربية الإسرائيلية  أشار هشام المرواني أنها كانت قائمة عبر التاريخ، بدءا بالجالية اليهودية التي عاشت على أرض المغرب منذ عدة قرون وهجرة اليهود المغاربة لإسرائيل، وأن العلاقات الإسرائيلية المغربية ليست وليدة اليوم، وأن هناك علاقة روحية وطيدة تربط اليهود المغاربة بالمغرب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.