الدار البيضاء… إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مشروع الخطين الأول والثاني للحافلات عالية الجودة

الإخبارية 24
جهات
الإخبارية 2417 ديسمبر 2020
الدار البيضاء… إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مشروع الخطين الأول والثاني للحافلات عالية الجودة

أعلنت شركة التنمية المحلية(Casa Transport)، عن إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مشروع الخطين الأول والثاني للحافلات عالية الجودة للدار البيضاء (باصوي/ Busway) .

وذكرت الشركة في بلاغ لها يوم أمس الأربعاء 16 دجنبر،أن الأمر يتعلق بمباشرة أشغال مشروع خط الباصواي 2 ، الذي يربط شارع غاندي بحي الرحمة، مشيرة إلى أنه سيتم ابتداء من الأسبوع المقبل، مباشرة مقطع ثاني من الأشغال على مستوى شارع أم ربيع ، يليه مقطع ثالث على مستوى مقبرة الرحمة.

كما ستنطلق الأشغال الفعلية لخط الباصواي 1 ، الذي يربط حي ليساسفة بحي السالمية مرورا بشارع القدس ، في 21 دجنبر 2020 ، على مستوى مقطع شارع أولاد حدو وشارع تازة ، وبين شارع القادري وشارع مكة المكرمة.

ويتضمن هذا الأخير، بالإضافة إلى أشغال البنية التحتية، أشغالا كبيرة لتوسيع جسر العبور للطريق الوطنية رقم 11 على مسافة حوالي 40 مترا، وتمت الإشارة إلى أن الأشغال الحالية تتكون من أعمال الحفر ثم تأهيل الأرصفة ( ما بين 6 إلى 8 أشهر لكل مقطع).

وسيربط الخط الأول حي السالمية بليساسفة مرورا بشوارع ، الليمون ، والقدس ، ومحمد السادس ، ومقداد الحريزي والجولان، ويتشكل هذا الخط من 20 محطة على طول 12.5 كلم ، وسيوفر نقطتي مواصلات مع الطرامواي.

ويمتد الخط الثاني على طول حوالي 10 كلم، ويضم 19 محطة. وسيربط حي الرحمة بشارع غاندي عبر الطريق الإقليمية 3014 ، وشارعي مولاي التهامي ويعقوب المنصور. وسيكون لهذا الخط محطة مواصلات مع خط الترام T2.

وأشار البلاغ، أن طريقة تدبير الأشغال أملتها عدة اعتبارات متعلقة بالتدبير الناجع لحركة السير أثناء عملية إنجاز الأشغال، بالإضافة إلى اعتبارات لها صلة بجدولة الإنجاز.

وستنجز الأشغال كل من الشركتين المغربيتين SGTM و GTR ، كما أكدت ذلك ( Casa Transport)، التي جددت التزامها للمواطنين بالحفاظ على نظافة الأوراش من خلال عملية تدبير منتظمة للنفايات ومخلفات الأوراش، من أجل ضمان الوصول إلى المحلات التجارية وأماكن العمل والمساكن .

كما تلتزم الشركة بضمان مرور سلس للراجلين من خلال تهيئة جسور ومعابر مؤقتة للراجلين، بغية الحفاظ على عملية مرور سلسة إلى أقصى حد ممكن ، مع اقتراح إذا لزم الأمر ، وبالتشاور التام مع السلطات المختصة المعنية ، إنشاء مسارات من أجل التقليل من تلوث الورش، ومن الإزعاج، علاوة على العمل على الحفاظ على صحة وسلامة مستخدمي الطريق عن طريق وضع إشارات وعلامات وغيرها، ومن المقرر انتهاء الأشغال في منتصف عام 2022.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.