مجلس النواب يصادق على ست نصوص تشريعية من بينها ثلاثة مقترحات قوانين

الإخبارية 24
سياسة
الإخبارية 2424 ديسمبر 2020
مجلس النواب يصادق على ست نصوص تشريعية من بينها ثلاثة مقترحات قوانين

صادق مجلس النواب بالإجماع، يوم الثلاثاء 22 دجنبر، على ثلاثة مشاريع قوانين تتعلق بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها وبجبايات الجماعات المحلية والتلوث الناجم عن السفن، وعلى ثلاثة مقترحات قوانين حول مناطق التصدير الحرة ومدونة الشغل وإلغاء وتصفية نظام المعاشات المحدث لفائدة أعضاء مجلس النواب، وذلك في جلستين عموميتين ترأسهما الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب بحضور كل من محمد أمكراز وزير الشغل والإدماج المهني، و نور الدين بوطيب الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية.

وتأتي مصادقة بمجلس النواب، على مشروع قانون رقم 63.20 يقضي بالمصادقة على المرسوم بقانون رقم 2.20.503 الصادر في 17 من ذي الحجة 1441 (7 أغسطس 2020) بتتميم المرسوم بقانون رقم 2.20.292 الصادر في 28 من رجب 1441 (23 مارس 2020) المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها، بعد أن أصدرت الحكومة بتاريخ 07 غشت 2020 المرسوم بقانون المشار إليه في الفترة الفاصلة بين الدورتين التشريعيتين، والذي حسب الفصل 81 من الدستور يجب عرضه على البرلمان خلال الدورة العادية الموالية.

وخلال تقديمه لمشروع قانون رقم 07.20 بتغيير وتتميم القانون رقم 47.06 المتعلق بجبايات الجماعات المحلية، أوضح السيد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، أنه يروم ملائمة النظام الجبائي المحلي مع التحولات التي عرفها مسلسل اللامركزية بالمغرب بعد دخول القوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات الترابية حيز التنفيذ سنة 2015، لافتا إلى أن هذا المشروع جاء تتويجا لمسار عرف سلسلة من المشاورات مع ممثلي الجماعات الترابية وكذا مختلف المتدخلين والجهات المعنية بالشأن الجبائي المحلي، لاسيما الفاعلين الاقتصاديين. ومن ضمن المحاور الأخرى التي يرتكز عليها مشروع القانون، تلك المتعلقة بتحسين تحصيل بعض الرسوم المحلية ومراجعة قواعد وعاء بعض الرسوم المحلية ومراجعة التحفيزات الجبائية.

وفي إطار المناقشة العامة، ثمن ممثلو فرق الأغلبية وفرق ومجموعة المعارضة بمجلس النواب هذا النص التشريعي، باعتباره خطوة أساسية لتمكين الجماعات المحلية من تمويل جبائي أكثر نجاعة قصد تحقيق الاستقلال المالي والنهوض بالدور المنوط بها كرافعة للتنمية المحلية داعين في الآن ذاته الى تفعيل مراجعة شمولية لمنظومة الجبايات المحلية في أفق التأسيس لمنظومة تحقق العدالة الجبائية وتشجع الاستثمار. كما تطرق السيدات والسادة النواب إلى العديد من الملاحظات المهمة التي تهم توسيع الوعاء الجبائي المحلي وتعزيز النجاعة والحكامة وتبسيط المساطر المرتبطة بالجبايات المحلية، وتكريس المفهوم الجديد للسلطة، وتأهيل الموارد البشرية وغيرها من الاقتراحات.

كما قدم وزير الشغل والإدماج المهني مشروع قانون رقم 69.18 يتعلق بالتلوث الناجم عن السفن، حيث أوضح أنه يأتي لملء الفراغ القانوني الذي يشوب التشريعات ذات الصلة بالتلوث البحري وذلك لأهمية الوضع المغربي داخل المنظومة البحرية الدولية والتزاماته تجاه المؤسسات الدولية وتنزيله لمقتضيات الاتفاقيات البحرية الدولية.  ويهدف مشروع القانون إلى وضع مقتضيات زجرية فيما يتعلق بالتلوث الناجم عن السفن وإدماج التشريعات الدولية المصادق عليها في مجال مكافحة التلوث في القوانين الوطنية، وكذا الحفاظ على الرصيد السمكي وحماية المحيط والنظم البيئية البحرية بالمغرب.

وفي الجلسة التشريعية المخصصة لدراسة مقترحات القوانين، قدمت فرق الأغلبية مقترح قانون يقضي بتغيير القانون رقم 19.94 المتعلق بمناطق التصدير الحرة، وذلك في إطار الملاءمة حيث تم استبدال عبارة “مناطق التسريع الصناعي” بعبارة “مناطق التصدير الحرة” في عنوان ومواد القانون 19.94.

كما قدم كل من فريق العدالة والتنمية والفريق الاشتراكي مقترحي قانونين بتغيير القانون رقم 65.99 بمثابة مدونة الشغل، تم دمجهما في مقترح واحد، يقضي بإضافة مقتضى يتعلق بالخدمة العسكرية في سياق الملاءمة مع القانون الجديد رقم 44.18 المتعلق بالخدمة العسكرية الذي تمت المصادقة عليه ونشره بالجريدة الرسمية، وتوفير مجموعة من الضمانات على مستوى القطاع الخاص مرتبطة بتوقف عقد الشغل مؤقتا خلال فترة الخدمة العسكرية.

كما صادق مجلس النواب أيضا على مقترح قانون بشأن إلغاء وتصفية نظام المعاشات المحدث لفائدة أعضاء مجلس النواب، تقدم به رؤساء الفرق والمجموعة النيابية. وينص المقترح على توقف اقتطاعات واجبات الاشتراك برسم نظام المعاشات المحدث لأعضاء مجلس النواب من التعويض الممنوح لكل نائب عضو، وتوقف أداء مساهمات مجلس النواب برسم النظام المذكور، وكذا توقف صرف المعاشات المستحقة برسم نفس النظام.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.