العثماني يشدد على ضرورة تطوير تكنولوجيا المعلومات والإتصال وترحيل الخدمات بالمغرب

الإخبارية 24
2021-02-22T23:01:27+01:00
مال وأعمال
الإخبارية 2422 فبراير 2021
العثماني يشدد على ضرورة تطوير تكنولوجيا المعلومات والإتصال وترحيل الخدمات بالمغرب

أوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة  شدد على ضرورة تطوير تكنولوجيا المعلومات والإتصال وترحيل الخدمات بالمغرب، خصوصا مع ما فرضته جائحة كورونا من تحديات في مجالات التواصل والرقمنة.

وقال سعد الدين العثماني خلال إستقباله اليوم الإثنين 22 فبراير، لرئيس فيدرالية تكنولوجيا المعلومات والإتصالات وترحيل الخدمات، أمين زروق، ونائبه مهدي علوي، وحاتم بنجلون، المكلف بالعلاقات العامة والخدمات، إن قطاع تكنولوجيا المعلومات والإتصال وترحيل الخدمات يكتسي أهمية بالغة، مبرزا أن محنة كوفيد-19 أعطت القطاع منحة، لما أبانت عنه من فرص يمكن الاستفادة منها.

وأشار البلاغ، أن الفيدرالية المذكورة، أبرزت الإمكانيات العديدة التي أتاحها قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال وترحيل الخدمات خصوصا في مجال التعليم من خلال إحداث منصات رقمية للتعليم عن بعد استجابة للظرفية التي فرضها الحجر الصحي وأيضا لمواكبة ورش التحول الرقمي الكبير بالمغرب.

وأضاف البلاغ أن رئيس الفيدرالية، أمين زروق، أوضح أنه رغم فقدان مئات الآلاف من مناصب الشغل بسبب تداعيات جائحة كورونا، إلا أنه يمكن تدارك الوضع من خلال إجراءات جريئة، انطلاقا من نتائج عدد من الدراسات.

وأوضخ أمين زروق أن تلك الدراسات بينت أن القطاع يمكنه أن يصبح في المستقبل القريب منبعا أساسيا لإحداث مناصب الشغل ببلادنا واسترجاع المناصب التي تم فقدانها”، مقدما جملة من المقترحات ستساعد على إعطاء دفعة قوية لبعض الأوراش التي انطلقت بالمملكة مثل تبسيط الإجراءات والمساطر الإدارية، والرقمنة وغيرها.

وأشار البلاغ، أن رئيس الحكومة تفاعل إيجابا مع هذه المقترحات، ووعد بتدارسها لبلورة خطة عمل من شأنها مواكبة القطاع بتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، باعتبارها الوزارة الوصية على هذا القطاع.

وكان رئيس الحكومة قد أصدر نهاية شهر دجنبر 2020، منشورا دخل حيز التنفيذ في فاتح يناير 2021، بشأن ترحيل الخدمات “أوفشرين”، تضمن التدابير التحفيزية التي يمنحها المغرب للمقاولات المشتغلة في المجال، سواء تلك المستقرة في المحطات الصناعية المندمجة، أو التي توجد خارجها. كما تطرق المنشور إلى تحديد الأنشطة المرتبطة بترحيل الخدمات وإلى تعريف المحطات المرتبطة بها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.