النواصر… إعطاء إنطلاق أشغال توسعة المعهد المتخصص في مهن معدات الطائرات ولوجستيك المطارات

الإخبارية 24 / عبد الفتاح كريم
2021-03-05T00:03:46+01:00
جهات
النواصر… إعطاء إنطلاق أشغال توسعة المعهد المتخصص في مهن معدات الطائرات ولوجستيك المطارات

جرى اليوم الخميس إعطاء انطلاقة أشغال مشروع توسعة المعهد المتخصص في مهن معدات الطائرات ولوجستيك المطارات بالنواصر، والذي تناهز تكلفته الإجمالية 79,8 مليون درهم، وقد ترأس الحفل الرسمي لإعطاء إنطلاق الأشغال كل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – الناطق الرسمي بإسم الحكومة السيد سعيد أمزازي ووزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي السيد مولاي حفيظ العلمي، وعامل إقليم النواصر السيد عبد الله شاطر، ورئيس مجلس جهة الدار البيضاء – سطات السيد مصطفى بكوري، والمديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل السيدة لبنى طريشا، والمديرة العامة للمكتب الوطني للمطارات، السيدة حبيبة لقلالاش، ورئيس تجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء السيد كريم الشيخ.

DSM045701 - الإخبارية 24

وأشار بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي- قطاع التكوين المهني، توصلت “الإخبارية 24” بنسخة منه، أن هذا المشروع يندرج في سياق تنزيل خارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني التي تم تقديمها أمام النظر السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده في أبريل 2019، وفي إطار برنامج التعاون “الميثاق الثاني”، الموقع بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، ممثلة بهيئة تحدي الألفية.

وأضاف البلاغ، أنه سيعهد بتدبير هذا المعهد للمهنيين (تجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء)، في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، للمساهمة في توسيع العرض التكويني إذ سيوفر مشروع توسعة المعهد 1.200 مقعدا بيداغوجيا سنويا تشمل 9 شعب، لاسيما لوجستيك المطارات، ومعالجة الأسطح، والمعالجة الحرارية، والتصنيع الآلي، وميكانيك صيانة الطائرات، وهياكل الطائرات، وتلحيم الطائرات.

وتناهز التكلفة الإجمالية لمشروع توسعة المعهد 79,8 مليون درهم، علما أنه يستفيد من دعم من صندوق “شراكة” المحدث في إطار برنامج التعاون “الميثاق الثاني” بمساهمة قدرها 59,5 مليون درهم.

وأبرز مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي من خلال تصريح صحافي، الحاجة الملحة للتكوين في المجالات التي لها صلة بقطاع صناعة الطيران، الذي يواصل تطوره الكبير على المستوى الوطني، وأشار في هذا السياق بأن المغرب الذي أطلق قبل 15 سنة أنشطة قطاع الطيران يجني في الوقت الراهن ثمار ذلك، لافتا إلى أن 142 مقاولة تنشط في هذا المجال، والتي تصنع حوالي 42 بالمائة من مكونات الطائرات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.