مندوبية التخطيط تكشف أن النساء يتعرضن أكثر للعنف من الرجال

الإخبارية 24
2021-04-21T16:57:39+01:00
مجتمع
الإخبارية 2421 أبريل 2021
مندوبية التخطيط تكشف أن النساء يتعرضن أكثر للعنف من الرجال

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، اليوم الأربعاء 21 أبريل، عن أن النساء يتعرضن أكثر للعنف في جميع فضاءات العيش وبمختلف أشكاله.

وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة حول تمييز العنف بين النساء والرجال والتصورات الذكورية للعنف، أنه حسب نوع العنف، فإن الفارق بين معدلات إنتشار العنف الذي تتعرض له المرأة والرجل هو 13 نقطة بالنسبة للعنف الإقتصادي، و12 نقطة بالنسبة للعنف الجنسي، و10 نقاط بالنسبة للعنف النفسي، ونقطتان بالنسبة للعنف الجسدي.

وأضافت المندوبية، أن هذا الفارق يصل حسب مجال العيش، إلى 16 نقطة في الفضاء الزوجي، و11 نقطة بالنسبة لمؤسسات التعليم والتكوين، و7 نقاط في الفضاء العائلي، و3 نقاط في الأماكن العامة، أما بالنسبة لمكان العمل، فتشير المندوبية إلى أن معدل إنتشار العنف بين الرجال يفوق بنقطة واحدة معدل إنتشار العنف بين النساء.

وإستنادا إلى المذكرة ذاتها، فإن الفضاء الزوجي هو الفضاء المعيشي الأكثر اتساما بالعنف بالنسبة لكل من النساء والرجال، حيث إن 53٪ من جميع أشكال العنف التي تتعرض لها النساء، و39٪ من جميع أشكال العنف لدى الرجال مرتكبة من طرف الشريك(ة) الحميم(ة).

كما أنه من بين جميع أشكال العنف، يبقى العنف النفسي هو الشكل الأكثر انتشارا، حيث يمثل 54٪ من جميع أشكال العنف التي تتعرض لها النساء، و73٪ من العنف الذي يعاني منه الرجال.

وذكرت المندوبية أن نتائج البحث الوطني حول العنف ضد النساء والرجال لسنة 2019، أظهرت أن 50٪ من السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و74 سنة قد تعرضوا إلى فعل عنف واحد على الأقل خلال 12 شهرا التي سبقت البحث، 57 ٪ من بين النساء و42٪ من بين الرجال.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.