تم اليوم الأربعاء 9 يوليوز رفع شارة اللواء الأزرق الدولية، التي تمنحها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والمؤسسة الدولية للتربية البيئية، بشاطئ بوزنيقة، للسنة 19 على التوالي.
وقد حصل شاطئ بوزنيقة على هذه العلامة البيئية بفضل المشاركة المواطنة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في برنامج “شواطئ نظيفة ” الذي تديره مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والذي يتمحور هذه السنة حول مكافحة النفايات البلاستيكية في البحار والمحيطات.
وبهذه المناسبة، نظم حفل رسمي للإحتفاء برفع شارة “اللواء الأزرق” بهذا الشاطىء، وذلك بحضور الكاتب العام لعمالة إقليم بنسليمان وممثلي المجلس البلدي لبوزنيقة وممثلي المجتمع المدني، وكذا مسؤولين من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.
وفي هذا الصدد ، أكدت رئيسة مصلحة تواصل القرب بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وفاء حفيظ، أن الاحتفال برفع شارة اللواء الأزرق بشاطئ بوزنيقة يعد ثمرة مجهودات مجموعة من الشركاء من بينهم، على الخصوص، مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة و المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، و عمالة إقليم بنسليمان.
كما أوضحت وفاء حفيظ، في تصريح للصحافة، أن إلتزام المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في إطار برنامج شواطئ نظيفة، يندرج في إطار استراتيجية المكتب من أجل تحسيس المواطنين للحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة، مشيرة إلى أن هذا الأخير يوفر قرية بيداغوجية تضم عدة ورشات منها ورشة البستنة، وورشة الفنون ومركز التربية البيئية، والمكتبة الشاطئية.
وأبرزت رئيسة مصلحة تواصل القرب بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أن المكتب يقوم أيضا بتنظيم عدة أنشطة ثقافية و فنية ورياضية، وخصوصا الأنشطة التحسيسية التي تروم حث المصطافين على الحفاظ على البيئة وحماية البحار والمحيطات من التلوث البلاستيكي، علاوة على تنظيم حملات لجمع النفايات وورشات للفرز الانتقائي وعروض تعليمية تهدف إلى توعية المصطافين بشأن تقليل إستعمال المواد البلاستيكية وحماية الشاطئ من هذه المادة التي تحتاج سنوات كثيرة لكي تتحلل.
وتعتبر علامة “اللواء الأزرق” مرجعا دوليا في جودة المواقع الساحلية، تصدرها المؤسسة الأوروبية للتعليم البيئي لتمييز المواقع الساحلية التي تحترم معايير الجودة والسلامة.




