الإخبارية 24 / عبد الفتاح كريم
تتجه أسعار الذهب، خلال تعاملات اليوم الجمعة، نحو تسجيل خسارة أسبوعية جديدة، متأثرة بإستمرار قوة الدولار الأمريكي وتصاعد توقعات الأسواق بشأن مواصلة مجلس الإحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) سياسة التشديد النقدي عبر رفع أسعار الفائدة، في إطار جهوده الرامية إلى كبح التضخم.
وقد سجل المعدن الأصفر تراجعا في المعاملات الفورية بالأسواق الآسيوية، حيث إنخفض بنسبة 0,9 في المائة ليصل إلى 3991,49 دولارا للأوقية (الأونصة)، مواصلا بذلك سلسلة الضغوط التي يتعرض لها خلال الأيام الأخيرة، كما هبطت العقود الأمريكية الآجلة للذهب، تسليم غشت المقبل، بنسبة واحد في المائة لتستقر عند 4007,30 دولارات للأوقية، في ظل عزوف المستثمرين عن الأصول التي لا تدر عائدا، مع إرتفاع التوقعات بإستمرار أسعار الفائدة عند مستويات مرتفعة.
ولم يقتصر التراجع على الذهب، إذ شمل أيضا باقي المعادن النفيسة، حيث انخفضت أسعار الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 3,2 في المائة إلى 56,01 دولارا للأوقية، فيما تراجع البلاتين بنسبة 2,4 في المائة إلى 1563,20 دولارا، وهبط البلاديوم بنسبة 1,6 في المائة إلى 1165,93 دولارا للأوقية.
ويأتي هذا الأداء في وقت إستقر فيه مؤشر الدولار الأمريكي بالقرب من أعلى مستوياته منذ شهر ماي 2025، متجها لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، وهو ما يزيد من تكلفة شراء الذهب بالنسبة للمستثمرين الذين يتعاملون بعملات أخرى، الأمر الذي يحد من الطلب على المعدن النفيس ويضغط على أسعاره في الأسواق العالمية.




